المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم هو مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلاليــة الماليـة.
تم إنشائه بمقتضى المرسوم رقم 2000/35 المؤرخ يوم 09 فيفري 2000 ويعمل المعهد طبقا للسياسة الوطنية على تكوين مستخدمي التربية الوطنية.
وهو مؤسسة تعمل على تنفيذ سياسة الوزارة في المجالات التالية:
- التكوين المتخصص
- تحسين المستوى
- تجديد المعارف

مهــــام المعهـــــد
- ضمان تكوين مستخدمي التربية.
- إعداد برامج التكوين.
- متابعة تنفيذ برامج التكوين وتقويمها واقتراح التدابير الكفيلة بتحسينها.
- إعداد دراسات وبحوث تجريبية مرتبطة بميدان نشاطه وفق البرنامج الذي تسطره السلطة الوصية.
- إعداد سندات ودعائم تكوينية باستخدام تكنولوجيات الاعلام والاتصال في إطار التكوين عن بعد.
- تنظيم ملتقيات ومؤتمرات وندوات وطنية ودولية و/أو المشاركة فيها.
- ربط علاقات تعاون وتبادل مع الهيئات والمؤسسات الوطنية والدولية التي لها نفس المهام.
- التكفل بالحرفية على مستوى مهن التربية.
- مرافقة وتدعيم إصلاح المنظومة التربوية.
- ضمان تكوين مستخدمي التربية.
- إعداد البرامج.
- متابعة تنفيذ برامج التكوين وتقويمها واقتراح التدابير الكفيلة بتحسينها.
- إعداد دراسات وبحوث تجريبية مرتبطة بميدان نشاطه وفق البرنامج الذي تسطره السلطة الوصية.
1- دائـــرة المتابعــــة والتقويــــم
- منح تكوين متخصص قصد ضمان شغل منصب أو الانتقال إلى سلك أو رتبة عليا في سلك التفتيش،وأسلاك التأطير التربوي والإداري والتسيير.
- تعميق معارف مختلف أسلاك التربية الوطنية وتحسينها وتطوير كفاءاتهم المهنية وتحسين مردودهم البيداغوجي.
- تنظيم التكوين المتخصص ومتابعة سير عمليات التكوين.
- متابعة تنفيذ برامج التكوين وتقويمها،واقتراح التدابير الكفيلة بتحسينها.
- تقويم المتكونين أثناء الدورة التكوينية وفي نهايتها.
2- دائـــرة البرامــــج والدعائــــم التكوينيــــة
- بلورة وصياغة أهداف التكوين انطلاقا من حاجيات قطاع التربية.
- إعداد برامج ومخططات التكوين المتخصص،وتحسين المستوى وتجديد المعارف.
- تحديد حاجيات التكوين لمختلف أنماط مستخدمي التربية الوطنية.
- إنتاج سندات تكوينية في شكل وثائق مطبوعة وملفات رقمية…انطلاقا من برامج ومخططات التكوين.
- إنتاج سندات تكوينية (كتب،دروس متعددة الوسائط،أقراص مضغوطة…).
3- دائــــرة البحــــث والتوثيـــــق
- المبادرة بأعمال الدراسات والبحوث البيداغوجية والتجريبية في ميدان التكوين أثناء الخدمة والمساهمة فيها.
- متابعة تطور الاتجاهات العالمية الكبرى في ميدان التكوين أثناء الخدمة.
- اقتراح الاستراتيجيات الوطنية المناسبة في مجال التكوين أثناء الخدمة على السلطة الوصية.
- إعداد رصيد وثائقي وقاعدة معطيات ذات صلة بميدان نشاطه وتحيينهما.
- تنظيم أيام دراسية وملتقيات ومؤتمرات وندوات وطنية ودولية تتناول المسائل التي تدخل في مجال اختصاصاته و/أو المشاركة فيها.
- ربط علاقات تعاون وتبادل مع الهيئات والمؤسسات الوطنية والدولية التي لها نفس المهام وترقيتها.
4- دائــــرة الإدارة والماليــــة
- تقييم حاجيات الاعتمادات الخاصة لميزانية التسيير للمعهد، وتنفيذ ميزانيات التسيير والتجهيز.
- اقتراح ووضع حيز التنفيذ سياسة تسيير الموارد البشرية للمعهد.
- ضمان السير الحسن لكل النشاطات الخاصة بالوسائل المالية والمادية ذات العلاقة بتسيير المعهد.